تمبكتو.. ذاكرة العلوم في أفريقيا السوداء

من طرف Abdoul karim CISSE  |  نشر في :  الخميس, ديسمبر 18, 2014 0


عتقد كثير من الناس أن الشعوب السوداء ليس لها تاريخ... أي أن تاريخها محكي. من المهم أن يعرف العالم أن لدى الأفارقة السود تاريخاً مكتوباً.
  الكثير يجهل عن المخطوطات في إفريقيا، بل إن الكثير يجزم بأن أفريقيا لم يكن لها صيت في العلوم. غير أن الحقيقة عكس ذلك، حيث أنه قبل 5000سنة إلى 4000سنة و على امتداد أفريقيا السوداء الشاسع من السودان و مروراً إلى الغرب إلى دول المغرب العربي و جنوبها مالي و النيجر إلى أقصى جنوبها مروراً بسهول السافانا ما كان يعرف بتقاطع الحضارات، كلها عرفت حضارات متعاقبة و تركت بصماتها في التاريخ و كان لها نصيب في الإنتاج الفكري و العلمي لا ينكره أحد.
  ‏مدينة تمبكتو درة الحضارة في أفريقيا الغربية و التي تقع على طرف أقصى المنحى الشمالي  ‏لنهر النيجر قبل أن ينحدر إلى الجنوب الشرقي عبر الصحراء، و تبعد المدينة حوالي عشرة ‏كيلو مترات من النهر ، تنتشر على رقعة صحراوية رملية، و تطمس الرمال آثار تلك ‏العاصمة التجارية و الثقافية العظيمة التي كانت حاضرة الصحراء على مدى قرون عديدة.
  
  إن في تمبكتو حوالي 200 ألف مخطوطة قديمة و التي كتبت بخط يدوي منمق كان الغرض من بعضها تعليم الفلك أو الرياضيات بينما كانت تحكي أخرى قصص من الحياة الاجتماعية و من دنيا الأعمال في تمبكتو أثناء "عصرها الذهبي" عندما كانت مركزاً للتعلم في القرن السادس عشر. و تشهد هذه الكنوز التي لا تقدّر بثمن، و التي يرقى أقدمها إلى القرن الثالث عشر، على أن تاريخ أفريقيا ليس شفهياً فحسب.

  إن كل هذا يبين أن الذاكرة الأفريقية ليست شفاهية فحسب. إنه تراث يثير مشاعر الخوف و الدهشة في آن معاً، إلى حدّ يشعر فيه الباحثون أنفسهم بالارتباك إزاء هذا الكمّ من المعارف المتيسرة. و يوضح جورج بوهاس، أستاذ اللغة العربية في "المدرسة العليا" في ليون و أحد مطلقي برنامج "فيكماس" (تقويم ونشر المخطوطات العربية لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء) قائلاً "إن مجموعة المخطوطات المتوفرة تقدَّر بـ000 180 مجلد، وكان 25% فقط منها موضع جرد، و10% موضع فهرسة، فيما 40% ما زال داخل حقائب من خشب أو حديد!" هذا عدا عن جميع المخطوطات المخبَّأة في المنازل والتي لا يرغب المحتفظون بها رفع اليد عنها"

التسميات: ,
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ترجمة

كتابا

المدونات

back to top