بيان مجلس علماء وكتاب شمال مالي حول اتفاق السلام والمصالحة في مالي

من طرف Abdoul karim CISSE  |  نشر في :  الأربعاء, يونيو 10, 2015 0

بسم الله الرحمن الرحيم

إن مجلس علماء شمال وكتاب مالي  انطلاقا من أهدافها  الرامية إلى تحقيق التعايش السلمي  بين جميع ابناء مالي قرأ اتفاق السلام والمصالحة في مالي بعناية وخرج بالملاحظات التالية :
1.   الإشارة  في الديباجة  إلى  أن شمال مالي كلها تدعى أزواد   تتضمن كثيرا من المغالطات منها أن :
-        هذه التسمية  لا يعرفها اغلب سكان  شمال مالي , ولا يعترفون بها وإطلاقها على عموم منطقة شمال مالي تجن على تاريخ المنطقة المدونة في كتب التاريخ  المعتبرة.
-        عبارة ( هذه التسمية تمثل حقيقة تاريخية تذكارية ) الواردة في الاتفاقية  لا تمثل شيئا من الحقيقة, فإن هذه التسمية لم تظهر إلا في ركاب حركات التمرد في الآونة الأخيرة.
-        التعبير عن هذه التسمية بأنها قضية تذكارية قد تؤول في القريب إلى أنها قضية تاريخية
-        التسمية تعتبر مصدر قلق وفتنة  واحتقان طائفي بين ابناء المنطقة في القريب العاجل.
2.  المادة رقم 5   ( سيتم تحرير ميثاق سلام ووحدة  ومصالحة وطنية على أساس اجماع ) هذه العبارة تمثل عقدة في سبيل الاتفاق النهائي  في ظل اطراف  متعنتة في مطالبها
وغيرها من المواد والنقاط ذات الطابع السياسي والقانوني آثرنا ترك الخوض فيها للجهات المختصة, واقتصرنا على الجانب العلمي الثقافي نظرا لكون المجلس هيئة علمية.
3.   ومع هذه الملاحظات وغيرها مما آثرنا عدم إثارتها هنا لكونها خارج اختصاص المجلس، نهيب بالأطراف التي لم توقع الإتفاقية بعد أن توقعها إسهاما من الجميع في تحقيق السلام في مالي بشكل عام وفي شمالها بشكل خاص، فالإتفاقية التي بين أيدينا قد لبى المطالب الأساسية لجميع أقاليم مالي.
ولا يفوتنا في نهاية هذا البيان أن نقدم جزيل شكرنا وتقديرنا العميق لحكومة مالي على مرونتها وجاهزيتها في التعاطي مع هذا الملف الحساس للغاية وعلى التنازلات الكبيرة التي قدمتها تغليبا للمصلحة العامة، كما نقدم الشكر الجزيل لجميع أعضاء لجنة الوساطة برئاسة الجزائر على الجهود الجبارة التي بذلوها لتقريب وجهات نظر الماليين في هذا النزاع، وعلى الحلول الواقعية التي قدموها لأغلب نقاط النزاع والتي نعتقد أنه بالتطبيق الرشيد لها تحسم مادة هذا النزاع في شمال مالي.

اللجنة

التسميات: ,
نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ترجمة

كتابا

المدونات

back to top