الماليون يريدون دولة موحدة ويرفضون التقسيم

من طرف Abdoul karim CISSE  |  نشر في :  الخميس, يونيو 25, 2015 0

قال موقع “أوول أفريكا” إن تسعة من كل 10 أشخاص في مالي يريدون البلاد أن تبقى أمة واحدة موحدة، وهذه الرغبة أقوى بكثير في الشمال مما هو عليه في الجنوب، وفقا لمسح جديد للرأي العام.
جاء هذا في استطلاع تقارير مؤسسة “أفروبارومتر” للرأي والذي أجرى في ديسمبر من العام الماضي وأظهر أن “المواطنين يرفضون بحزم محاولة 2012 من قبل الجماعات المسلحة لإنشاء دولة انفصالية في شمال الأراضي في مالي” ، وأكد الاستطلاع أن هناك 92 في المئة من الماليين الكبار يريدون دولة موحدة.
ويظهر هذا الشعور القومي بقوة في المناطق الشمالية التي تأثرت بشكل مباشر من قبل الصراع الأخير والاحتلال”، وعلى سبيل المثال هناك نسبة 97 في المئة من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في موبتي، 98 في المئة في تمبكتو، و100 في المئة في غاو  يريدون دولة موحدة.
وهناك ستة في المئة فقط من المشاركين في الاستطلاع قاموا بتأييد اقتراح أن “الشمال يجب أن ينفصل عن بقية مالي”، وجاء الدعم من أعلى كيدال، ولكن بنسبة ثمانية في المئة فقط.
وعلقت مؤسسة أفروبارومتر: “ربما في أعقاب الانتكاسات العسكرية للقضية الانفصالية خلال عام 2013، الناس لم تجد من الحكمة سياسيا أن يطالبوا بالانفصال، وقد شمل الاستطلاع أيضا المواقف تجاه المصالحة والعدالة بين النتائج التي توصلت إليها.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

ترجمة

كتابا

المدونات

back to top